تعديل

الثلاثاء، 16 يوليو 2013

هذا الذي تعرف البطحاء وطأته (الفرزدق )




هذا  الذي تعرف  البطحاء   وطئته               والبيت   يعرفه  والحـلُّ   والحرمُ 
هذا   بن  خير  عباد   اللـه  كُلُّهمُ  ــــــــــــــــــــ هذا   التقـي  النقي  الطاهرُ  العلمُ 
هذا   بن  فاطمةٍ   انْ  كنت  جاهله ـــــــــــــــــــ   بجـده   انبيـاء   اللـه  قد ختموا 
وليس   قولك  منْ  هـذا بضائـره ـــــــــــــــــــــ  العرب  تعرف  من  انكرت والعجمُ 
كلتا   يديه   غيـاث  عـم نفعهمـا  ــــــــــــــــــــــــ يستوكفان ولا  يعروهمـا  عـَـدمُ 
سهـل   الخليقـة   لاتخشى بوادره ــــــــــــــــــــ  يزينه  اثنان حِسـنُ الخلقِ  والشيمُ 
حـمّال  اثقـال  اقوام ٍ  اذا  امتدحوا ـــــــــــــــــ  حلـو  الشمائـل  تحـلو عنده نعمُ 
ما   قـال  لاقـط ْ  الا  فـي تشهده  ــــــــــــــــ  لولا  التشهـّد  كانـت  لاءه نـعمُ 
عـمَّ  البريـة  بالاحسـان فانقشعت ــــــــــــــــــ  عنها الغياهب والامـلاق  والعـدمُ 
اذا  رأتـه   قريـش  قـال قائلهـا  ــــــــــــــــــــ  الى  مكارم  هذا   ينتهـي  الكـرمُ 
يُغضي  حيـاءً ويغضي  من   ـــــــــــــــــــــ مهابته   فلا  يكلـُّـم  الا  حيـن   يبتسـمُ 
بكفـّـه ِ خيـزرانُ ريحهـا عبـق  ــــــــــــــــــــ  من  كـف  اروع  في عرنينه شممُ 
يكـاد   يمسكـه  عرفـان راحتـه ــــــــــــــــــــ  ركن  الحطيم  اذا  مـا جاء  يستلمُ 
اللـه  شرّفه  قدمــاً وعظـّمــه ـــــــــــــــــــــــ  جرى  بذاك  له  في لوحـة القلـمُ 
ايُّ  الخلائق  ليست  فـي رقابهـمُ ـــــــــــــــــــــ  لأوّلـيـّـه   هـذا اولـه نِـعـمُ 
من يـشكرِ الله  يـشكراوّليــّه ذا ــــــــــــــــــــــ  فالدين من  بيت  هذا نالـه الامـمُ 
ينمي  الى  ذروة الدين التي قصرت ـــــــــــــــ  عنها الاكف وعن احراكهـا القـدمُ 
من  جده   دان  فضل الانبياء  لـه ــــــــــــــــ  وفضل  امتـه دانـت لـه الامـمُ 
مشتقة   من   رسول  اللـه نبعتـه ــــــــــــــــــ  طابت مغارسه والخيـم والشـيـمُ 
ينشق   نور  الدجى عن  نور غرته ــــــــــ   كالشمس  تنجاب عن اشراقها الظلمُ 
من  معشرٍ   حبهم ديـنٌ وبغضهـمٌ  ـــــــــــــــ  كفر ٌوقربهـم منجـى ومعتصــمُ 
مقـدّمٌ  بعـد  ذكـر اللـه ذكرهـمُ  ــــــــــــــــــ في كِلّ  بدءٍ ومختوم  بـه الكـلـمُ 
إن  عـدَّ  اهل  التقى كانـوا ائمتهم ـــــــــــــــ  او قيل من خيراهل الارض قيل همُ 
لا  يستطيع  جـوادُ  بعـد جودهـم ــــــــــــــــ  ولا  يدانيهـم  قـوم  وإن كرمـوا 
هم  الغيوث  اذا  ما ازمـة ازمـت ــــــــــــــــ  والاسد  اسدُ الشرى  والبأس محتدم 
لا ينقص  العسر  بسطاً  من اكفّهـم ـــــــــــــ   سيّان ذلك  إن  اثروا وان عدمـوا 
يستدفـع  الشـرُّ والبلـوى بحبّهـم   ــــــــــــــــــ ويستربُّ به والاحسـان والنعــمُ 

ليست هناك تعليقات:

مرحبا بكم في مدونتي